عشرة دروس في التواصل الإجتماعي لأصحاب المطاعم وإدارتها

الإستراتيجيات في عالم التسويق تأتي بعد دراسات وبحوث وتجارب متعددة، وقد تسمى بتسميات مختلفة، كما أن لها متخصصين في مجالات عدة، لكن معظمإن لم يكن كلتلك الدراسات تعتمد على ما يسمّى بسلوك المستهلك. فإن استطعت أن تفهم وترسم خارطة وصورة نمطية لسلوك المستهلك، سوف تستطيع أن تحسّن من أداء تجربتك التسويقية، وهذا مجال عميق يعتمد على نواحي متعددة منها أسلوب حياة المستهلك، والظروف المحيطة به، والعادات والتقاليد التي يتقيد بها، وغيرها من النواحي المؤثرة.

سلوك المستهلك يغيّر توجهات الصناعات وسوق العمل والسياسات الداخلية لهما، ومن أمثلة ذلك تأثير سلوك المستهلك على  المطاعم، حيث أنه في السابق، كان الأكل يحضّر في المطبخ و يُأتى به إلى طاولة الزبون، أما اليوم، فمعظم المطاعم من حولنا لها بعض الأطباق التي تقوم بتحضيرها على طاولة الزبون نفسة، سواء كانت تلك الأطباق عبارة عن لحوم تشوى على النار أو حلويات تأتي بشكل غير مكتمل ليتم إضافة اللمسات الأخيره عليها أمام عين الزبون.

لماذا هذا التوجّه ؟ بكل بساطة، لأن سلوك المستهلك تغيّر، وأصبح المستهلك لا يأتي إلى المطعم لسد شهوة الجوع فقط بل أصبح يأتي للإستمتاع وخوض تجربة تثيره، والأهم من ذلك، أصبح رواد المطاعم لا يأكلون ويشربون فقط، بل أصبح لهم دائرة سلوكية ذات نمط محدد، فهم يصورون ما قبل الأكل، ثم يأكلون ويشاركون تلك الصور في مواقع التواصل الإجتماعي. هذا ما يجذب المزيد من الزبائن الذين يودون خوض نفس التجربة، وممارسة نفس الدائرة، مما يحقق الهدف الأول لأي تجارة وهي زيادة الربح.

أرتاد المطاعم كثيراً، وأتابع الكثير منها على الساحات الإفتراضية،  وأستغرب عدم استغلال بعض هذه المطاعم للفرصة المتوفرة أمامهم في ساحات التواصل الإجتماعي لزيادة عدد المبيعات وجذب المزيد من الزبائن إليهم. دفعني هذا إلى طرح سؤال وهو: كيف يمكن للمطاعم وإداراتها أن تحسن من قوة تواجدها في ساحات التواصل الإجتماعي؟

للإجابة على هذا السؤال ،أسرد لكم عشر نقاط تحوي على ممارسات عالمية لتحسين وزياد تفعالية حسابات المطاعم في مواقع التواصل الإجتماعي.

 

العين تعشق قبل البطن أحياناً

 

نشر صور الأطباق في انستجرام هو ما يقوم به أغلب المطاعم، إن لم يكن كلها، ولكن هذه العملية تتطلب إحترافية أكبر من أصحاب المطاعم. المتعه في إنستجرام هي بأن التطبيق يسمح لك بتحميل الصور من هاتفك إلى حسابك مباشرة، ولكن ذلك لا يعني أن تكون الصور التي تقوم بنشرها محصورة على صور تم إلتقاطها بهاتفك . لماذا لا يتم أخذ صور إحترافية للأطباق ونشرها بشكل يومي في حساب الإنستجرام؟ إن هذه الممارسة تشكل عامل جذب للمتابع ، كما أنها تشكل مع الوقت قائمة طعام بصرية للزبون، يمكنه الرجوع إليها عند الطلب، كما يمكنه مشاركتها مع متابعيه متى ما أراد .

 

 Photo 6-22-16, 4 18 43 PM

 Photo 6-22-16, 3 37 45 PM

 

نشر صور الأطباق في انستجرام هو ما يقوم به أغلب المطاعم إن لم يكن الكل و لكن يجب أن تعامل هذه العملية بإحترافية أكثر . المتعه في إنستجرام هي بأن التطبيق يسمح لك بتحميل الصور من هاتفك و لكن ذلك لا يعني أن تكون تلك الصور محصورة على الصور التي تم إلتقاطها بهاتفك . لماذا لا يتم اخذ صور إحترافية للأطباق  و نشرها بشكل يومي في إنستجرام حيث سيشكل ذلك عامل جذب للمتابع و أيضا مع الوقت سيتكون للعميل قائمة طعام بصرية يمكنه الرجوع إليها و مشاركتها أيضا .

 

خاطب جوعي

يجب أن  تعتمد استراتيجية النشر في مواقع التواصل الإجتماعي بشكل أساسي على الوقت، بحكم أن الوقت هو ما نعتمد عليه نحن في تحديد وجباتنا. هناك أربع فترات يجب على كل مطعم إستغلالها:

 الفترة المسائية

Photo 6-22-16, 3 41 03 PM

 

الفترة الصباحية

Photo 6-22-16, 3 39 22 PM

 فترة الشاي والقهوة

Photo 6-22-16, 3 44 54 PM

 

فترة المساء

Photo 6-22-16, 3 43 44 PM

إن تكثيف تواجد المطاعم قبل ساعتين من تلك الفترات يؤثر على قرارات سد الجوع التي سيتخذها المتصفحين في دقائقهم القادمة.

 

خاطب عقلي أيضاً

صدق أو لا تصدق، ولكن متابعينك يقرأون كل ما تكتب، ولديهم  فضول جامح لمعرفتك أكثرأو بشكل أوضح –  لديهم  فضول لمعرفة ما هي مكونات أطباقهم المفضلة. لا تبخل على عقولهم بتغذيتها بمعلومات مهمة ومفيدة تتعلق بأطباقهم المفضلة وخاصة إن كانت هذه المعلومات تتعلق بصحتهم.

Photo 6-22-16, 3 48 52 PM

Photo 6-22-16, 3 48 38 PM

 

كن جزء من المجتمع

من المهم أن تكون ملماً بما يحدث حولك في المجتمع، وذلك لمعرفة كيف يمكنك إستغلال تلك الفرص لمصلحتك الشخصية. على سبيل المثال، إن الأحداث الرياضية تساعد على حرق السعرات الحرارية، وهي نفسها التي توقد شعور الجوع عند خط نهايتها. قم بدعوة مشاركيها للحضور إليك، ووجه لهم تركيزك بشكل خاص في تلك الأيام، وأختر لهم الوجبات التي تعلم بأنهم سيحتاجونها بعد جهد طويل. مثال آخر على استغلال الفرص هو استخدام المناسبات العالمية التي تهدف إلى زيادة الوعي عن الحالات الصحية كيوم سرطان الثدي أو يوم التوعية بمرض السكري، وغيرها من الأحداث. لا تنسى أننا نستطيع الوقاية من كل الأمراض المزمنة بإختيار الوجبات الصحيحه، ولذلك، راجع قائمة طعامك وحدد فرص مشاركتك في الحملات العالمية، حيث أنها تشكل فرصاً مناسبة للترويج عن مطعمك. والأهم من هذا كله، أياً كانت جنسية مطعمك، فأنت تنتمي للأرض التي أنت بها، فحزن شعبها و فرحهم يمثلك، فلا تنسى أيامهم الوطنية.

Photo 6-22-16, 3 50 46 PM

Photo 6-22-16, 3 50 36 PM

 

نأكل ما نحب لا ما يأكله رواد التواصل الإجتماعي

نعم، قد يكون لرواد التواصل الإجتماعي (أو ما يسمون بالمؤثرين) تأثير وقتي يجذب بعض الأشخاص الجدد إلى مطعمك، ولكن هذا النوع من التأثير مؤقت أو لحظي وغير دائم،  فتوقف عن التركيز على الأشخاص الذين يملكون الصيت العالي إفتراضياً، وركز على زبائنك المعتادين، فتأثيرهم أكبر، وهو تأثير دائم ما داموا راضين عنك، وتذكر بأن هناك مبدأ في إداة الأعمال والإقتصاد ينص على أن 80 بالمئة من الربح يأتي من 20 بالمئة من الزبائن.

 

المتخصصين خارج القاعدة السابقة 

يجب أن يكون المدونين عن المطاعم والأشخاص الذين خصصوا حساباتهم في مواقع التواصل الإجتماعي لتجربة المطاعم ونقدها ضمن استراتيجيتك لتسويق مطعمك في مواقع التواصل الإجتماعي، ولكن عليك أن تدرك معلومة قد تخفى عليك:  يشكل اكتشاف المذاقات والأطباق الجديدة شغفاً لدى هؤلاء الأشخاص، وذلك يعني بأنهم سيأتون إليك إن كنت متميزاً.

حتى تكون متميزاً، يجب عليك أن تتواجد بصورة احترافية في مواقع التواصل الإجتماعي، فإذاً بتركيزك على استراتيجيتك، سوف تصل هذه الفئة إليك، وبعد أن يدفعوا أول فاتورة لهم، يمكنك أن تبدأ في تطبيق إستراتيجيتك تجاههم .

بما أنهم قاموا بدفع مبلغ مالي لتجربتهم، سوف يكونون أكثر صراحة في التعبير عن آرائهم، ورغم أن التقرير السيء عن أحد أطباقك قد يضرك، إلا أنه  في النهاية سوف يكون نافذة لك لمعرفة ما يجب عليك تحسينه. وحتى إن كان التقرير ممتازاً، يجب عليك أن تقرأ تعليقات المتابعين، فهي أكثر صراحة وتعبّر عن تجارب أكثر. سوف تتعرف بهذه الطريقة عن التجارب المختلفة التي يمر بها مرتادوا المطعم،  وسوف تكتشف بالتحديد أين يتوجب عليك التركيز لصنع تجربة أجمل لزبائنك.

Photo 6-22-16, 4 05 39 PM

 

أين أنتم من أنتم 

قد يكون أمراً بديهياً، ولكن ستتفاجىء من عدد المطاعم التي لا تسمح لك بأن تتعرف، من خلال النظر إلى قسم المعلومات المختصرة  في حساب المطعم (البروفايل)، إلى نوع الوجبات أو إلى أي مدرسة ينتمي المطعم ولأي دولة ينمتي مطبخه. والأهم من ذلك، غياب موقع المطعم وطريقة التواصل معه كرقم الهاتف أو البريد الإلكتروني. يجب استغلال المساحات التي توفرها مواقع التواصل الإجتماعي للمشاركة بالمعلومات الهامة للزبون، فعلى سبيل المثال، لا يوجد في إنستجرام سوى قسم وحيد لوضع رابط إلكتروني. ليكن هذا الرابط لخرائط جوجل أو لموقعك الإلكتروني  ليتمكن العميل من التعرّف عليك  ومعرفة موقعك بسهولة.

Photo 6-22-16, 4 12 19 PM

Photo 6-22-16, 4 12 05 PM

 

في عصر الرجل الآلي كن إنساناً

خصص ساعة يومياً أو أسبوعياً للرد على التساؤلات والتعليقات الخاصة بك في مواقع التواصل الإجتماعي ولا تحصر تفاعلك على التعليقات الموجّهة إليك فقط بل استثمر في الأدوات التي تساعدك على رصد أي ذكر لمطعمك عبر مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة موقع تويتر. إن متابعتك للحوارات على تويتر، و تفاعلك الإيجابي مع المغردين نتيجة هذه المتابعة سوف يكون له تأثير جميل على سمعتك لدى الزبون.  وتذكر: تويتر هو المنصة الرئيسية لخدمة العملاء. أكرر: خدمة العملاء.

File 7-8-16, 10 58 39 PM

 

إبتسم تبتسم لك جيوبنا 

إبتسم عند إستقبال الضيوف”  أعتقد أن هذه هي أكثر جملة يطلبها أصحاب المطاعم والقائمين عليها من موظفيهم ولكن سرعان ما ينسون هم عرض تلك الإبتسامات عبر مواقع التواصل الإجتماعي! إن مطعمك هو شركتك أو مؤسستك، وكما تعرض الشركات العالمية موظفيها يجب عليك أنت أن تستعرض موظفيك وعاداتهم وخبراتهم وابتساماتهم. إن مشاركاتك هذه تساهم في جذب المتابعين وسيشعر الباحث عنك بأن مطعمك يقدم أطباقاً أساسها الحب والسعادة لأنك تعطي للمطعم لمحة إنسانية.

Photo 6-22-16, 5 06 18 PM

Photo 6-22-16, 5 05 36 PM

 

النقطة العاشرة 

التسويق السردي (التسويق بالمحتوى) عامل مهم لزيادة الوعي بعلامتك التجارية، ومنصات التواصل الإجتماعي هي ساحة الإبداع التي تمثّل الفارق الذي يؤدي  للوصول إلى قلوب الناس، والذي ينتج عنه الولاء للعلامة التجارية.  تركيز الموضوع على أصحاب المطاعم لا يعني بأن هذه القواعد خاصة بهم فقط، فالمطعم، كما ذكرت في ما سبق، مؤسسة تجارية ويعتمد كافة المسوقين على معظم القواعد المذكورة في أساسها سواء من خلال التسويق المباشر، أو الإلكتروني، أو التسويق السردي . لذلك، إن كنتم من المهتمين بهذه الاستراتيجيات، وإن كنتم مهتمين بمعرفة كل ما هو جديد في عالم التسويق الإلكتروني، شاركونا في القائمة البريدية، فلدينا مواضيع عديدة لمناقشتها والكثير من التلميحات والخطوات التي تستطيعون تطبيقها اليوم لتزيدون من جودة تواجدكم في العالم الإفتراضي.

انضم لبريدنا الإلكتروني

454fca91 d583 44c9 86d3 d711484aed56

التسويق بأجمل تفاصيله

قليل منا يكفي ، وقليلنا لا يقال عنه قليل Powered by ConvertKit