كيف استخدمت نتفليكس المخدرات في التسويق

الإبداع هو الجزء الأهم والأجمل من العملية التسويقية الناجحة، فاليوم، وفي التسويق الإلكتروني خاصة،  الإبداع لا يعني أن تعرف كيفية توجيه إعلاناتك إلى الفئة المستهدفة، أو نجاحك في أن تقف أمامهم في كل محطات وقوفهم وهم يتصفحون عالم الإنترنت.

الإبداع اليوم هو بأن تنجح في جعل الفئة المستهدفة مهتمة في التعرف على منتجاتك بل وتود معرفة المزيد عنها، ثم تقوم بمشاركتها مع الدوائر التي تنتمي إليها.

يقال في عالم التسويق: “لا أحد منّا يحب أن يقاطعه أحدهم أثناء حديثه ، فلماذا نقاطع الناس بإعلاناتنا أثناء ممارستهم حياتهم اليوميه؟”  من هذا المنطلق، إتجهت بعض الشركات إلى منحيات جديدة في عالم التسويق، وأحد تلك المنحيات أدى إلى موضوع حديثنا اليوم، والذي إن أحسنت تسميته فهو موضوعالتسويق المحلّي” (Native Advertising).

تعريف التسويق المحلي  (Native Advertising) : حملة تسويق تقام في المنصات الإلكترونية تتضمن محتوى يطابق في شكلة وطرحة المحتوى المعروض عادة في المنصة التي تقام بها الحملة، ولكنه في الأصل محتوى ترويجي.

كلمةمحلّيةأو Native  تشير إلى أن هذه الحملات الدعائية تأتي على هيئة مطابقة لمحتوى المنصة الإلكترونية المطروحة بها.  حتى نتعمق في فهمنا لهذا النوع من التسويق، لا أجد طريقة أجمل من طرح المثال التالي لكي تتوضح الفكرة .

شركة نتفليكس، أحد أكبر الشركات المتخصصة في بث الفيديوهات حسب الطلب عبر شبكة الإنترنت، قامت بإعداد هذا التقرير:

 

WSJ15_Footer_Facebook

 

KyBcEaKibI14EO5vm5QFrNOBZP2ouKY6oewjt5vcFLJmTqNHBRGUknaw9fvJWgzOfZGzDwIr2wKyiTmCpdhM30AF_IJLKsOfkINLuzpRoSGm3uhU51adY_z394P-uI8EeUb1DRFF

 2WNakYUNi8cBGKH44LMNRShSvp06M7MXszY2PSebBpo8N586WLaO4YemGHDo4Px4L_xYhTwdaBsMsnZPQgdUK8V8m-X94RW0_kEZuGqCjewdHa05Hea35UjW7rg5nQHdya-3XfOv

 ao1hjZTrxq6XXwYPrM2x4Fp-xLcT2lTY3BsjDa1hcyEnEf9ZeXAsvPx0YvnqSl6t83BvA33tG3wa2rSBEhQz-3hsV94HVjtB3Z9R-VMzkZeS5YRTvZhOf-e5XqUhtYMYa_lAssjP

 

عند الإطلاع على التقرير، نلاحظ بأنه تقرير جميل جداً، ويحتوي على معلومات غنية، حيث يتحدث عن تاريخ تجارة المخدرات وحركتها عبر القارات بحراً وجواً وبراً منذ الستينيات وحتى هذا اليوم ، كما يحتوي على عدد كبير من البحوث والدراسات، وقد نشر التقرير في منصة إلكترونية مناسبة ألا وهي موقع ول ستريت جورنال.

في نهاية التقرير، تم إدراج رابط للمواضيع ذات الصلة، والتي تنقلك إلى دراسات ومقالات أكثر في موقع الصحيفة الذي يتضمن دراسات عديدة عن المخدرات، كتبت سابقاً.

وبقدر عمق معلوماته ودقة البيانات المعروضة، هذا التقرير ليس سوى حملة دعائية لأحد أحدث المسلسلات التي أنتجتها شركة نتفليكس، وهو مسلسل Narcos الذي يحكي قصة أكبر تاجر مخدرات عبر التاريخ:  بابلو إسكوبار.

CEsusaNpxA5pACLhNNdpuBdYfmvals3xIpB44Y7VFuqMtNdydaZd0q6ObZdbrDT6DgL_wgeKqigs7u4FGsNOgZ2YNHMORsW6EA_aUfNqgkz-Y8Rjb-d7-PHpLfHwfcDW6zKIqcMg

نلاحظ أن الشركة لم تكتف فقط بصنع المحتوى بل صنعت أيضاً عاملاً للجذب، فقد لا يرغب الكثير منا مشاركة تقرير مفصّل عن تجارة المخدرات، ولكن أعتقد بأنه من الصعب مقاومة نشر الصفحة الأولى من التقرير فهي ذكية جداً  ومعروضة بطريقة مبتكرة.

B1BWIMoz9eCE0CVk7ht8K4T3muWiWf-DxVr3ARHzq-48Mstdd2ubI37h8hSn7LCTwgAbnPEsP9_ywk2cqssTGh8HoU8H2LEhOEs_cIK7GInnydgycoEx_C-7B_6GhX0Dnor_Fk5G

ا

الكلمة التي تتوسط الصفحة الأولى من التقرير هي كلمة مستوحاة من أسم أحد أنواع المخدرات، وإن قمت بتمرير مؤشر الفأرة عليها تلاحظ تحرك الذرات التي تكون الكلمة، وتستطيع بذلك تشكيل الذرات على هيئة خطوط ، وهي عملية تشابه ما يقوم به مستخدمي هذا النوع من المخدرات  قبل استنشاقها.

تجربة نتفليكس في هذا المجال تستحق الدراسة فنتفليكس تثبت لجميع المسوّقين بأنك حتى وإن كنت تملك منتجاً مثالياً متميزاً عن باقي المنتجات، فهذا لا يعني بأن تستهين بتسويقه، فإهتمامك بجودة المنتج يعكسه إهتمامك بجودة تسويقه .

للإطلاع على هذة التجربة التسويقية والإستمتاع بها إضغط هنا

إنضم إلى القائمة البريدية لمعرفة ما يدور في عالم التسويق وآخر الأخبار المتعلقة بهذا المجال. تسرني معرفتكم والإستفادة منكم.

انضم لبريدنا الإلكتروني

454fca91 d583 44c9 86d3 d711484aed56

التسويق بأجمل تفاصيله

قليل منا يكفي ، وقليلنا لا يقال عنه قليل Powered by ConvertKit