آيس كريم أو بوظة ؟ المهم هو حب التسويق

براين سميث هو مخرج للنسخة الصوتية من كتاب أوباما Dreams from My Father: A Story of Race and Inheritance وكاتب سابق في مجال أفلام الخيال العلمي . بدء رحلته في مجال ريادة الأعمال قبل خمس سنوات تقريباً، حيث قام هو وزوجته جاكي بتأسيس محل لآيس كريم، أو البوظه، يسمى بـ Ample Hills Creamery في منطقة بروكلين في الولايات المتحدة الأمريكية.

بعد أربع سنوات من ذلك الافتتاح وفي نفس السنة التي قرر بها سميث وزوجته افتتاح الفرع الثالث لهما، قاما بإضافة خدمة جديدة إلى قائمة الخدمات المقدّمة  ألا وهي خدمة طلب البوظة عن طريق الإنترنت .

نشرت صحيفة “وول ستريت” تقريراً عن تلك الخطوة التي قام بها سميث و زوجته، وكان من ضمن القرآء لذلك التقرير بوب آجير الذي قام بدوره بتجربة الخدمة وطلب البوظة عن طريق الإنترنت .

تعرّف سميث على اسم بوب فور قرائته للطلب،  وبناء على ذلك، قام بإضافة بعض الهدايا مع طلب البوظة قبل إرسالها إلى العميل.

بوب آجير : الرئيس و المدير التنفيذي لشركة ديزني .

 

bob-ager

اعتقد شخصياً بأن التعريف السابق يكفي لمعرفة أهمية هذا الرجل، بل يكفي لإدراك أهمية أن تترك علامتك التجارية إنطباعاً جيداً لديه، ولذلك، قام سميث بإرسال رسمة “لميكي ماوس” وهو يرتدي قميصاً كُتب عليه اسم المحل، كما أرسل إليه دميةً تستخدم كتميمة أو تعويذة للمحل، وهي ترتدي قميصاً لفيلم “Frozen” (علماً بأن هذا الفيلم هو أحد أكثر إنتاجات ديزني نجاحاً) كما قام أيضاً بإرسال كتاب الطبخ الخاص بمطعمهم،  وبالطبع، لم ينسى طلب البوظة (الآيس كريم).

كان لذلك الاهتمام بالتفاصيل وقع جميل على بوب آجير، الذي قام بدوره بمراسلة بوب مهنئاً له على جودة ولذة البوظة، ووجه إليه بسؤال حول ما إن كان هناك أي شيء يستطيع أن يقدمه لمساعدته . سميث لم يترك هذه الفرصة التي لا تتكرر تمضي، بل قام بعرض مقترح على بوب بأن يصنع نكهات لأحد أقوى الأفلام التي تقوم ديزني بالترويج لها في الوقت الراهن ألا و هو” ستار وورز“.

و كطريق الألف ميل الذي يبدأ بخطوة تمت الموافقة على عرض و مقترح بوب و أصبح يملك الحق الحصري لنكهتين لفيلم ستار وورز  بعد أن وافق “ج ج ابراهام” مخرج الفيلم على تلك الخطوه . قام بوب و زوجته بصنع نكهتان من البوظه للفيلم:

ample-hills-star-wars-2015

الأولى (القسم المضيء) : مصنوعة من الحلوى القطنية (المارشميلو) مع رقاقات الشوكولاته وهو بذلك يعبّر عن وجود السواد والشر دائماً حتى في زحمة النور.

الثانية ( الجانب المظلم) : مصنوعة من الشوكولاته الداكنة *قلبي ينبض هنا* مع براوني قهوة الإسبيسو و قطع الشوكلاته و رقاقات من الشوكلاته البيضاء لتعبر عن الضوء الذي يختبئ تحت الظلام في إنتظار الفرصة لينتشر.

كان البيع حصري على الإنترنت، ويتم التوصيل على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية فقط . النتيجة كانت بأن الطلب على ذلك المنتج تعدى ال٨٠٠٠ طلب في بداية طرحه، و لندرك ماذا يعني هذا الرقم لذلك المحل الحالم الصغير الذي يدار من قبل رجل وزوجته، فإن هذا الرقم يزيد عن عدد الطلبات الإجمالية التي يتلقونها في ٦ اشهر .

بعد تلك الخطوة تم الإستثمار في Ample Hills Creamery بما يقارب ال٤ مليون دولار تستخدم لبناء مصنع و توسعة خطوط وعملية الإنتاج وتلك هي فقط بداية قصة النجاح،  لأن سميث و زوجته وضعوا الخطة للمنتج القادم الذي سيتم طرحه للجزء القادم من ستار وورز .

التسويق و السرد القصصي جميل جداً،  و من هذه القصة،  نتعلم بعض أساسيات التسويق وأولها هو أنه يجب أن تستغل الفرصه حينما تأتي إليك فقد لا تأتي مرة أخرى، كما عليك دائماً أن تدفع بشغفك وأن تعبر عن حبك و إمكانياتك قبل التفكير في المادة .

سميث كاتب ومحب للخيال العلمي، وقد استغل تلك المهارات وذلك الحب في صياغة قصة حول المنتج الذي قام بتصنيعه (البوظة، أو الآيس كريم بنكهة “ستار وارز”) مما جذب إليه كل محبين وهواة هذا الفيلم. ما كان لسميث أن يستطيع ذلك لو لم يكن يعرف تماماً طبيعة المنتج  وماهي الشريحة المستهدفة له. يمكن أن ترى كل ذلك من طريقة تغليف البوظة  والصور المستخدمة في التصميم الذي يعكس معاني هامة وقريبة من أي محب لسلسلة ” ستار وورز” الجبارة .  

اعمل بشغف و اعشق ما تعمل واحرص دائماً على أن تكون أنت كما أنت في التسويق لمنتجك ولنفسك، لا كما يريد منك الآخرين أن تكون.

دمتم بسرد

انضم لبريدنا الإلكتروني

454fca91 d583 44c9 86d3 d711484aed56

التسويق بأجمل تفاصيله

قليل منا يكفي ، وقليلنا لا يقال عنه قليل Powered by ConvertKit